Deprecated: Optional parameter $depth declared before required parameter $output is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php on line 439

Deprecated: Optional parameter $args declared before required parameter $output is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php on line 439

Deprecated: Optional parameter $sub_title declared before required parameter $the_post is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-fbinstant-articles.php on line 90

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php:439) in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-styles.php on line 893
روسيا اليوم: إسرائيل تبحث احتمال انهيار النظام المالي للسلطة الفلسطينية – شبكة السوار التعليمية
أرشيف

روسيا اليوم: إسرائيل تبحث احتمال انهيار النظام المالي للسلطة الفلسطينية

غزة- موقع السوار 

تثير أزمة السلطة الفلسطينية المالية، والتي زادت من حدتها بسبب حجب أموال المقاصة، مخاوف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير ماليته، موشيه كحلون.
وبحث نتنياهو وكحلون، وفق ما أوردت (روسيا اليوم)، خطة طوارئ، تحسباً لاحتمال انهيار النظام المالي للسلطة الفلسطينية، بسبب رفضهما تحويل عائدات الضرائب والجمارك كاملة لرام الله.
وحسب الموقع، فإن نتنياهو وكحلون، ناقشا الخطط الموضوعة وماهية الخطوات الممكنة، التي من شأنها إبقاء السلطة الفلسطينية قادرة على سداد ديونها، وسط مخاوف من أن تؤدي الأزمة المالية إلى شلل الاقتصاد الفلسطيني، وزعزعة الاستقرار في الضفة الغربية.

وفي شهر شباط/ فبراير، أعلنت إسرائيل عن حجب مبلغ 138 مليون دولار من الدفعات الشهرية للسلطة الفلسطينية، بهدف حرمان رام الله من دفع تعويضات المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

واحتج الفلسطينيون على القانون، ورفضوا الحصول على أي من الضرائب التي تجمعها إسرائيل نيابة عنهم بشكل شهري، طالما أن الدولة اليهودية، لا تقوم بتحويل المبلغ بالكامل.

وتبلغ قيمة الضرائب التي تجمعها إسرائيل وتحولها للسلطة الفلسطينية مئات ملايين الشواكل، وتشكل أكثر من نصف ميزانية السلطة الشهرية.

مؤخراً، أعلن وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة، عن أن رام الله، قد اتخذت سلسلة من التدابير التقشفية للتخفيف من أثر نقص الأموال على العمليات الحكومية، بما في ذلك تقليص رواتب الموظفين الحكوميين.

وفي أذار/ مارس الماضي، حصل العديد من موظفي السلطة الفلسطينية على نصف رواتبهم فقط، فيما حذر البنك الدولي الأسبوع الماضي، من أزمة اقتصادية في الأراضي الفلسطينية؛ إذا لم يتم حل قضية المستحقات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق