Deprecated: Optional parameter $depth declared before required parameter $output is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php on line 439

Deprecated: Optional parameter $args declared before required parameter $output is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php on line 439

Deprecated: Optional parameter $sub_title declared before required parameter $the_post is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-fbinstant-articles.php on line 90

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php:439) in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-styles.php on line 893
(تقرير) جامعات قطاع غزة تستقبل طلبة الثانوية العامة.. بعضها بكليات وتخصصات جديدة – شبكة السوار التعليمية
أرشيف

(تقرير) جامعات قطاع غزة تستقبل طلبة الثانوية العامة.. بعضها بكليات وتخصصات جديدة

مع إعلان وزارة التربية والتعليم العالي، نتائج الثانوية العامة (الإنجاز) لعام 2019، بدأ الطلاب بالتوجه إلى الجامعات في قطاع غزة للتسجيل.
اختلافات عديدة طرأت على برامج وأسعار الساعات في كليات الجامعات الفلسطينية، حيث تم طرح العديد من البرامج والكليات الجديدة التي تواكب التطور، وتم تخفيض أسعار الساعات في بعض الجامعات؛ مراعاة للظروف الاقتصادية الصعبة.
“دنيا الوطن” تعرفت على الكليات والتخصصات الجديدة التي طرحتها بعض الجامعات بقطاع غزة، وأسعار التخصصات، وخرجت بالتقرير التالي:
أكد الدكتور سعيد النمروطي، مدير العلاقات العامة والمؤتمرات في الجامعة الإسلامية، أنه بمجرد إعلان نتائج الثانوية العامة الخميس الماضي؛ بدأت الجامعة من السبت، عملية استقبال الطلاب الجدد، وكانت الترتيبات جاهزة لاستقبالهم.

وقال النمروطي: “في المرحلة الأولى، يأتي الطلاب للتعرف على النظام الجامعي والكليات، فيومياً يأتينا المئات من الطلبة، كما إن وفداً من الجامعة زار عدداً كبيراً من الطلبة الأوائل، حيث أبدوا رغبتهم الكبيرة بالتسيجل في الجامعة الإسلامية، وبالتالي منذ يوم السبت توجه المئات من الطلبة؛ لتعبئة طلبات الالتحاق”.

وأضاف: “عملية التسجيل مستمرة حتى اللحظة، والأعداد ستزيد بشكل كبير بعد أن يتعرف الطلبة على النظام الداخلي للجامعة، وبعد أن يختاروا التخصصات التي يرغبون بها”.

وحول ما اذا كانت هناك تخصصات جديدة في الجامعة الإسلامية، أوضح النمروطي، أن الجامعة الإسلامية مؤسسة تعليم عالٍ، وجميع برامجها معتمدة من وزارة التربية والتعليم العالي برام الله، لافتاً إلى أنه في هذا العام كان هناك تخصصات كثيرة تم اعتمادها، منوهاً إلى أنه تم اعتماد برنامج جديد في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، خاص بالتسويق الإلكتروني، كما أن هناك برنامجاً جديداً، وهو تخصص الدعوة والإعلام، وفي تكنولوجيا المعلومات، تم اعتماد برنامج الحوسبة المتقننة، وتطبيقات الأجهزة الذكية، أما في كلية الآداب فقد تم اعتماد برنامج الترجمة للغة الإنجليزية، معتبراً أن هذه التخصصات تحاكي الواقع الغزي.

وفيما يتعلق بالتسهيلات التي تمنحها الجامعة للطلاب، أوضح مدير العلاقات العامة والمؤتمرات، أن الجامعة اتخذت قراراً استراتيجياً بأنها لن تحرم أي طالب من دخول الامتحانات أو الدراسة بسبب عدم قدرته على دفع الرسوم الدراسية ربطاً بالأوضاع الصعبة التي يعيشها الطلاب.

وقال: “بناء على هذا القرار، فإن الجامعة الإسلامية هي من كبرى الجامعات التي تقدم المنح والتسهيلات والمساعدات والقروض للطلاب، حيث إن الجامعة تقدم في هذا العام تحديداً، منحة بنسبة 50% لجميع الطلاب الحاصلين على معدل 90% فما فوق في الثانوية العامة، أما باقي الطلاب الذي يسجلون في الجامعة، فيحصلون على منحة بنسبة 25%”.

وأضاف النمروطي: “هناك منحة بقيمة 1000 دولار للطلبة المحتاجين، واعتقد أن الرقم بجهود الخيرين، سيصل إلى 1500 منحة لـ 1500 طالب، بواقع 100 دولار لكل منهم، وهذا يعادل ثلث الرسوم الدراسية”.

وتابع بقوله: “أما المنح الأخرى، فهي منحة الإخوة الثلاثة، وأسر الشهداء وحفظة القرآن الكريم، والامتياز، حيث يحصل الطالب على منحة بنسبة 35%، وأحياناً يحصل الطالب على منحة بنسبة 75% او 10% في بعض التخصصات، وهذا يعطي فرصة لهم الالتحاق بسبب الظروف الصعبة”.

وكشف النمروطي أنه في فرع الجامعة الإسلامية بخانيونس جنوب قطاع غزة، تم اعتماد تخفيضات هائلة في نسب الرسوم، مؤكداً في الوقت ذاته أن الرسوم هي الأدنى من بين جميع الجامعات، لافتاً إلى أن تخفيض الرسوم لعدد من التخصصات مثل التربية والشريعة والعلوم بنسبة 50%، بحيث تبلغ نسبة الرسوم للساعة تقريبا 8 دنانير بدلاً من 16 ديناراً، معتبراً أن ذلك يحصل ولأول مرة على مستوى الجامعات الفلسطينية، تقديراً للظروف الصعبة.

بدوره، أكد الدكتور عمر ميلاد، عميد شؤون الطلبة في جامعة الأزهر بغزة، أن الجامعة بدأت في طلبات الالتحاق للطلبة الجدد اعتباراً من يوم الأحد الماضي، لافتاً إلى أن الاقبال كان منقطع النظير، وكان موزعا على الكليات الـ 12، موزعة على الكليات العلمية والطب البشري وطب الاسنان والعلوم الطبية التطبيقية وكلية الصيدلة، وكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم والشريعة والاداب والاقتصاد والحقوق والزراعة والطب البيطري.

وقال: “افتتحت الجامعة في هذا العام، تخصصاً جديداً، وهو الطب البيطري، وبدأ الطلبة بالتسجيل فيه، بالإضافة إلى تخصص الترجمة، وتخصص المصارف الإسلامية التابعة لكلية الشريعة”.

وأضاف: “كلية الطب البيطري تعتبر من الكليات النوعية وهو التخصص الوحيد المتوفر والذي سيتم افتتاحه مع بداية العام الدراسي 2019 – 2020، وقد شهد اقبالاً شديداً من كافة الأطياف بين الطلبة، وهو يتبع نظام خمس سنوات، بواقع 200 ساعة معتمدة، وسعر الساعة 65 ديناراً أردنياً”.

وفي السياق، أكد ميلاد، أن هناك العديد من الاعفاءات والمنح الدراسية التي تقدمها جامعة الازهر، حيث أن هناك منحة رئيس الدولة لأوائل فلسطين، بالإضافة إلى منحة حفظ القرآن الكريم، والامتياز وأبناء الشهداء”.

ونوه ميلاد إلى أن أسعار ساعات جميع الكليات والتخصصات لم تختلف عن الأعوام الماضية، وذلك مراعاة للوضع الاقتصادي في قطاع غزة.

من جانبه، أكد نهاد بدرية، عميد شؤون الطلبة في جامعة فلسطين، أن الاوضاع الاقتصادية التي يعاني منها الطلبة، تلقي بظلالها على قدرتهم في التسجيل بالجامعات الفلسطينية، مشيراً إلى أنه من المبكر الحكم على نسبة التسجيل.

وقال: “هناك تخصصات جديدة طرحتها جامعة فلسطين، حيث أنها تواكب كل جديد، حيث تم الحصول على الاعتماد الرسمي قبل أيام من وزارة التربية والتعليم العالي في رام الله، لبرنامج جديد وهو دكتور صيدلي ومدة الدراسة فيه ست سنوات، بواقع 40 ديناراً للساعة الواحدة”.

وبين أن هناك العديد من المنح التي تقدمها الجامعة؛ اسنادا للطلبة، منوها إلى أن الحاصلين على معدل 95% فما فوق، يحصلوه على نسبة 50% كمنحة دراسة، وتبقى مستمرة اذا ما حافظ على معدله، واذا كانت النسبة من 90 الى 94% تنخفض نسبة المنحة إلى 25%.

وبين أن هناك منح أخرى تقدمها الجامعة، منها منحة أبناء الشهداء والأسرى وزوجاتهم، ومنحة حفظة القرآن الكريم بنسبة 50%، ومنحة الإخوة، فإذا كانوا اثنين تمنح لهما نسبة 50% توزع بالتساوي بواقع 25% لكل منهما، واذا كانوا ثلاثة إخوة فإن المنحة تصبح 100% توزع بالتساوي بواقع 33% لكل منهم، بالإضافة إلى منحة الامتياز بنسبة 50%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق