Deprecated: Optional parameter $depth declared before required parameter $output is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php on line 439

Deprecated: Optional parameter $args declared before required parameter $output is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php on line 439

Deprecated: Optional parameter $sub_title declared before required parameter $the_post is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-fbinstant-articles.php on line 90

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php:439) in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-styles.php on line 893
هنية يعرض رؤية حركة حماس لمواجهة “صفقة القرن” – شبكة السوار التعليمية
أرشيف

هنية يعرض رؤية حركة حماس لمواجهة “صفقة القرن”

غزة- موقع السوار

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، اليوم السبت، رفض حركته جملة وتفصيلًا لـ”صفقة القرن” المزمع طرحها من الإدارة الأمريكية في شهر يونيو/حزيران المقبل.

وأكّد هنية، خلال لقائه بقادة الفصائل والقوى الفلسطينية بغزة تحت شعار “متحدون في مواجهة صفقة القرن”، على أن حماس ترفض “صفقة القرن” بكل بنودها.

وقال “نؤكد رفضنا للسيادة الإسرائيلية على أي جزء من القدس، ونرفض أي مشروع أو محاولة لتصفية حق العودة، ونرفض أي اعتراف أو اعتبار بالاستيطان بأنه جزء من الكيان الإسرائيلي غير المعترف به أساسًا”.

وشدّد على أنّه “ليس منا وليس فينا من يقبل التعاطي مع صفقة القرن”.

كما أعلن هنية رفض حماس أي محاولة للفصل بين قطاع غزة والضفة الغربية، والتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، محذّرًا الأشقاء العرب على الصعيدين الرسمي والشعبي من السقوط في فخ تغيير الأولويات وتعديل مصفوفة الأعداء.

وأشار إلى وجود محاولات أمريكية وإسرائيلية للعب على كل التناقضات في ظل استمرار الانقسام الفلسطيني من أجل إغراق الساحة كما لو أن الصفقة مشكلة فلسطينية وليست إسرائيلية.

ودعا إلى “فتح صفقة جديدة، فالمرحلة اليوم خطيرة ويصغر أمامها هذا التباين السياسي، حينما تصبح أمام خطرًا استراتيجيًا مطلوب منك أن تنظر للوضع الداخلي”.

وأضاف بأن الشعب الفلسطيني رغم ما يحيط به من تحديات وإخطار استراتيجية مصمم على حماية القضية الفلسطينية وثوابتها، والتصدي لصفقة القرن مهما بلغت التكاليف والتضحيات.

وأشار إلى وجود “حرب قذرة” لتجفيف منابع الدعم للفصائل الفلسطينية والعربية، ومحاولة محاصرة من يدعم المقاومة والشعب الفلسطيني، الهدف منها تكسير وتحطيم كل من يقول لا للأمريكان والإسرائيليين.

وأكّد رئيس المكتب السياسي لحماس على أن “رأس الرمح” الذي يمثله الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال والظلم “لن ينثني وسيظل قويًا حتى نحقق تطلعات شعبنا في الحرية والعودة والاستقلال”.

وأشاد بكل المواقف التي رفضت “صفقة القرن” فلسطينية وعربية ودولية وخاصة في دول الطوق “لأنها مواقف مهمة جدا”.

وأشاد بكل المواقف التي رفضت “صفقة القرن” فلسطينية وعربية ودولية وخاصة في دول الطوق “لأنها مواقف مهمة جدا”.

وعبّر هنية عن ارتياحه من الموقف المصري المؤكد على الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمها القدس، وكذا الموقف الأردني بـ”لا” الثلاث، وموقف لبنان الذي يرفض توطين اللاجئين.

وشدّد على أن حماس ستسخّر كل إمكاناتها ومقدراتها من أجل دعم الموقف الوطني القوي المتماسك في رفض “صفقة القرن”.

كما أعاد هنية التأكيد على أنّه “لا دولة في غزة ولا دولة بدون غزة، ولا تمدد لغزة إلا في إطار الجغرافيا الفلسطينية”.

وأضاف “كل ما يذكر عن تمدد في سيناء كلها خزعبلات، ونرفض الوطن البديل، والتعويض أو التنازل عن حق العودة، أو التنازل عن شبر من أرض القدس”.

وعبّر رئيس المكتب السياسي لحماس عن ثقته بقدرة شعبنا على تجاوز هذه المحطة، مشدّدًا على أنّ هذه الصفقة ستتحطم على صخرة الصمود والوعي الفلسطيني.

وقدم هنية استعداده لعقد لقاء وطني عاجل للبحث في استعادة الوحدة الوطنية، “حتى لو تطلب لقاء عاجل بين قيادة حركة “حماس” وقيادة حركة “فتح” برئاسة محمود عباس، في غزة أو خارجها”.

وقال: “أعلنها بكل وضوح ليس لدينا فيتو على أي لقاء وطني”.

وعرض هنية رؤية استراتيجية لمواجهة صفقة القرن، والحفاظ على الثوابت الفلسطينية.

وأولى بنود الرؤية التي قدمها هنية هي استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وفق عدة خطوات، أبرزها: التأكيد على الالتزام بكل الاتفاقيات الموقعة في ذات الخصوص، وتشكيل حكومة سياسية (حكومة وحدة وطنية).

وتحضر حكومة الوحدة لمهمتين بحسب هنية، أولها التحضير لانتخابات شاملة تبدأ بانتخابات رئاسية، تليها تشريعية، ثم يتم التوافق على عقد انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

والمهمة الثانية، العمل على توحيد كافة مؤسسات السلطة الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية.

ودعا رئيس المكتب السياسي لحماس، لعقد اجتماع للإطار العام الموقت لمنظمة التحرير على مستوى الأمناء العامّون، بهدف إعادة ترتيب المنظمة، وإعادة الاعتبار لها، مؤكدًا: “نحن لا نطرح بديل عن المنظمة”.

كما دعا هنية لإطلاق أول حشد شعبي في كل أماكن تواجد الشعب الفلسطيني للتأكيد على التمسك بالثوابت أولًا، وثانيًا: التأكيد على رفض صفقة القرن.

وشدّد هنية على ضرورة مغادرة مربع أوسلو، مشيرًا إلى أن هذا المربع حصاده مرّ، واستدرك: “هذا لا أقوله من باب تحميل المسؤوليات بل من أجل تقويم المسار”.

وطالب بوقف التعاون الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي بكل أشكاله، وكذلك وقف التطبيع العربي معه بأشكاله كافة.

وفي ختام استعراض هنية لرؤيته الاستراتيجية دعا لأن تكون هذه الرؤية على بساط البحث، مقترحًا “التعهد على ميثاق شرف وطني بتوافق الكل الوطني”.

ليصلكم جديد الأخبار على الفلسطينية والدولية ندعوكم للإعجاب بصفحتنا على الفيسبوك من هنا

انضموا إلينا عبر قناتنا على التيلجرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق