Deprecated: Optional parameter $depth declared before required parameter $output is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php on line 439

Deprecated: Optional parameter $args declared before required parameter $output is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php on line 439

Deprecated: Optional parameter $sub_title declared before required parameter $the_post is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-fbinstant-articles.php on line 90

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php:439) in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-styles.php on line 893
الكوميديا تهزم الشوكولاتة في رئاسيات أوكرانيا – شبكة السوار التعليمية
أرشيف

الكوميديا تهزم الشوكولاتة في رئاسيات أوكرانيا

لم يشكّل فوز الممثل الكوميدي الأوكراني فلاديمير زيلينسكي على الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشينكو في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التي جرت أمس الأحد، مفاجأة، فقد سبق لزيلينسكي أن أحدث المفاجأة بتصدره الجولة الأولى من تلك الانتخابات حيث تقدم على بقية المنافسين البالغ عددهم 38 مرشحا.

وفي تلك الجولة التي جرت يوم 31 مارس/آذار الماضي، حصل زيلينسكي (41 عاما) على ضعف عدد الأصوات الذي حصل عليه بوروشينكو (53 عاما)، وبات فوزه بالمنصب شبه مؤكد، حيث أقر بوروشينكو بهزيمته أمس.

وكما كان الفارق كبيرا بين الاثنين في الجولة الأولى، جاء الفارق أكبر في الثانية، حيث حصل زيلينسكي على ثلاثة أضعاف ما حصل عليه بوروشينكو، الذي استشعر الهزيمة مبكرا وأقر بخسارته قائلا “سأترك منصبي لكنني لن أترك السياسة”.

تخلو السيرة الذاتية للرئيس الأوكراني الجديد من أي خبرة سياسية سابقة، ولا تعدو كونها برامج هزلية محلية في تلفزيون بلاده، لعب فيها دور مدرس ثانوي تولى منصب الرئيس على شاشته محققا شعبية مكّنته من تسجيل سابقة انتخابية في المنطقة.

أما بوروشينكو الذي أقر بهزيمته، فقد تخرج من كلية الاقتصاد قبل الدخول إلى عالم الأعمال، وهو أحد أبرز رجال الأعمال والسياسيين في أوكرانيا منذ التسعينيات، وكان أبرز داعمي الثورة البرتقالية عام 2004، وهي حركة موالية للغرب وتتحدى روسيا.

وقد اكتسب ثروته الضخمة من خلال شركة الحلويات التي يمتلكها، مما جعله يلقب بملك الشوكولاتة، كما يمتلك قناة تلفزيونية، وتقدر ثروته بأكثر من مليار دولار.

وعمل في عهد الزعماء السابقين وزيرا للخارجية ووزيرا للتجارة، قبل أن يصبح رئيسا لأوكرانيا عام 2014 بعد الإطاحة بسلفه المدعوم من الكرملين، ويتبنى تحولا سياسيا تجاه الغرب.

الرئيس المهزوم كان دائم التهكم على خصمه الممثل، الذي تخلو سيرته الذاتية من أي خبرة سياسية. ولم يكن بوروشينكو يتوقع أن يفضّل الناخب الأوكراني ممثلا تلفزيونيا هزليا عليه، ومضى في تهكمه قائلا “إن رئاسة من خمس سنوات ليست مسرحية هزلية يمكننا تجاوزها إذا لم تكن مضحكة، وليست أيضا فيلم رعب يسهل إيقافه”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق