Deprecated: Optional parameter $depth declared before required parameter $output is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php on line 439

Deprecated: Optional parameter $args declared before required parameter $output is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php on line 439

Deprecated: Optional parameter $sub_title declared before required parameter $the_post is implicitly treated as a required parameter in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/plugins/class-tielabs-fbinstant-articles.php on line 90

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-mega-menu.php:439) in /home/paltodayss/public_html/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-styles.php on line 893
كيف سيستقبل الغزّيّون موسم الصيف المقبل؟! – شبكة السوار التعليمية
أرشيف

كيف سيستقبل الغزّيّون موسم الصيف المقبل؟!

تسبّبت أزمة الكهرباء الكبيرة التي شهدها قطاع غزة الصيف الماضي، بتلوث البحر إلى درجة حذر معها خبراء الصحة، المواطنين من النزول إليه للاستجمام والسباحة، بسبب انتشار مياه الصرف الصحي بكثافة، مما يؤدي إلى انتشار الأمراض.

وألقى هذا الأمر بظلاله على المواطنين، الذين أعربوا عن غضبهم واستيائهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وأن عدداً كبيراً منهم يعاني من تدهور الأوضاع الاقتصادية، وبالتالي لا يجد متنفساً غير البحر للاستجمام مع غلاء أسعار الشاليهات السياحية.

وتحدّث مدير مصلحة بلديات الساحل، م. منذر شبلاق، عن استعدادات الجهات المعنية هذه الأيام، لاستقبال المصطافين في البحر، خاصة بعد أن شهد تلوثاً كبيراً العام الماضي.

ويقول في تصريحات خاصة لـ “دنيا الوطن”: إنه متفائل إلى حد كبير ولكن بحذر، بأن البحر سيكون مختلفاً تماماً هذا الصيف عن الموسم الماضي، خاصة أن العمل لا يزال جارياً في مشاريع تتعلق بمضخات الصرف الصحي، وأيضاً الكهرباء.

وأضاف: “خلال العام الماضي تم عمل مشروع تطويري لمحطة الشيخ عجلين، ويفترض أن يكون جاهزاً لإعطاء نتائج معالجة، تجعل الناس تسبح بطريقة آمنة”.

وتابع: “التحدي الأكبر هو التيار الكهربائي؛ لذلك نعمل في هذا الموضوع باتجاهين، الأول: أن القطريين قالوا إنهم معنيون بأن ينفذ تمويل يؤمن من خلاله لكل محطات الضخ الساحلية التي تضخ المجاري إلى البحر، بإرسالها إلى مضخة الشيخ عجلين، وهذه الأخيرة جاهزة لتعالج بطريقة آمنة، ويبقى موضوع توجيه المجاري من محطات التحلية، والذي يمنعها أن ترسل إلى محطة الشيخ عجلين عدم وجود الكهرباء”.

وأضاف: “ما دامت المضخة لا توجد بها كهرباء وغير قادرة على أن ترسل للشيخ عجلين، ستضطر هنا بعمل شيء اسمه (سيفون) على البحر، حيث يفترض أن ينفذ من خلال اللجنة المحلية وعلى رأسها، وزارة الحكم المحلي، أنه يتم عمل خط كهرباء إضافي، بالتنسيق مع شركة الكهرباء، بحيث يؤمن الخط الثاني للمحطات، كهرباء إضافية للخط الأول في حال قطعت الكهرباء، وهو الخط البديل، وهذا الأمر سينتهي العمل به قبل آيار/ مايو المقبل”.

وشدّد شبلاق على أن الشق الثاني: هو أننا “عملنا على عقد لمحطة الشيخ العجلين، لتنفيذ حقل للطاقة الشمسية راح يعطي المحطة احتياجها من الطاقة، حتى لو قطعت الكهرباء عن محطة الشيخ عجلين، ستستمر في المعالجة، بوجود الطاقة الشمسية”.

وتابع: “أنا أطمئن بحذر، أن هذا الصيف سنكون قادرين على الوصول لمرحلة آمنة من المعالجة، والمياه المجاري تكون معالجة ونمنع محطات الضخ الساحلية، أن تضطر لترسل مجاري إلى البحر في حال لم يكن هناك كهرباء في خطها الأساسي”.

وأضاف: بتفاؤل حذر نقول: إن هذا العام سيكون أفضل، خاصة أن هناك تمويلاً يعتمد على أن شركة الكهرباء تنجز هذا الموضوع من خلال اللجنة القطرية، بالتعاون مع البلديات، ونحن نتحدث عن كل بلديات قطاع غزة، وليس غزة فقط.

وتابع م. شبلاق: محطة الشيخ عجلين، سيتم تأمين كمية من السولار لها، ومحطة طاقة شمسية، سيمكنها من العمل على مدار الساعة، مشيراً إلى أنه لا نتوقع أن يكون هناك ضغوط على البحر قبل الخامس من حزيران/ يونيو، وتحديداً بعد شهر رمضان.

ومن جانبه، يقول المهندس، عبد الرحيم أبو القمبز، رئيس دائرة الطوارئ في بلدية غزة: عن دور البلدية في هذا السياق، إن البلدية جلست مع الجهات الحكومية، ووزارة الحكم المحلي، وسلطة جودة البيئة، وتحدثت عن المشاكل المتعلقة بمصادر الطاقة، والتي تقف عائقاً أمام تشغيل محطات الصرف الصحي.

وقال في تصريحات لـ “دنيا الوطن”: “في مدينة غزة أربع مضخات، والقطاع كله تسع، ونحن أوضحنا للجنة الحكومية أننا بحاجة إلى تيار كهربائي مستمر، وفي حال تم انقطع التيار الكهربائي، يجب توفير سولار من أجل تشغيل هذه المضخات، وهناك وعودات بأن تساعد وزارة الحكم المحلي والجهات الداعمة، في هذا الموضوع”.

وتابع: “إذا وصلت الطاقة، إن كانت كهرباء أو السولار، فإن محطات الصرف الصحي في غزة، ستعمل وسنكون أمام موسم أفضل من المواسم الماضية، ولكن هذا يعتمد على تلبية هذه الوعود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق